زائر زائر
| موضوع: سلسلة أحكام التجويد ( 2 ), الثلاثاء أغسطس 12, 2008 2:54 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ـــــ
نستكمل الفصل الأول من سلسلة أحكام التجويد ,,,
5 – مراتب تلاوة القرآن الكريم :-
الترتيل : و به نزل القرآن الكريم , و هو أفضل المراتب و هو التأني
بالقراءة و التمهل و التروي ,
قال تعالى " و رتل القرآن ترتيلا " [ المزمل – 3 - ] .
و ينقسم إلى :-
أ- التدوير : القراءة بين التأني و الإسراع مع مراعاة أحكام التجويد .
ب- الحدر : القراءة بالإسراع مع مراعاة أحكام التجويد .
ج – التحقيق : و هو أبطأ مراتب القراءة , كإشباع المدود و الغنات و التطويل , و لا يستخدم إلا
في مجال التعليم .
6 – سجود التلاوة :-
حكم سجدة التلاوة : واجبة عند الإمام أبي حنيفة , و سنة عند مالك و
الشافعي و أحمد .
- و يشترط فيها ما يشترط لصحة الصلاة .
* أركانها : النية و تكبيرة الإحرام و سجدة واحدة .. و إذا كانت سجدتين فجلسة
بينهما و سلام .
* عدد هذه السجدات [ 15 ] سجدة , وردت في [ 14 ] سورة , و هي كما يلي :-
الأعراف [ الآية – 206 - ] , الرعد [ الآية – 15 - ] , النحل [ الآية – 49 - ] , الإسراء [ الآية – 107 - ] ,
مريم [ الآية – 58 - ] , الحج [ الآيتين – 18 , 77 - ] , الفرقان [ الآية – 60 - ] , النمل [ الآية – 25 - ] ,
السجدة [ الآية – 15 - ] , ص [ الآية – 24 - ] , فصلت [ الآية – 38 - ] , النجم [ الآية – 62 - ] , الإنشقاق
[ الآية – 21 - ] , العلق [ الآية – 19 - ] .
7 – الإستعاذة :-
لفظها :- أ- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
ب – أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .
* معناها : أنني أعتصم و ألتجئ بالله – جل شأنه – من همز و نفث الشيطان المطرود من رحمة الله
تعالى .
حكمها : مستحبة عند بداية القراءة , غير أن البعض يرى وجوبها , مستدلين بقوله تعالى في سورة
النحل " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " [ النحل - 98 - ] .
و تكون الإستعاذة في أوائل السور و في منتصفها .
8 – البسملة :-
* لفظها : " بسم الله الرحمن الرحيم " .
* معناها : أنني أبدأ قراءتي بسم الله الأعظم و هو الله و الذي من صفاته الرحمن الرحيم .
* حكمها : واجبة في أوائل السور , أما في منتصفها فتجوز جوازا .
* كل سور القرآن الكريم يجب أن تبدأ بالبسملة إلا سورة [ التوبة ] , فإن البسملة لا تجوز في
بدايتها و حتى آية [ 15 ] منها , و بعدها تجوز قراءة البسملة جوازا .
9 – علم التجويد :-
أ – معنى التجويد لغة و شرعا : -
التجويد لغة / التحسين و الإجادة .
شرعا / إعطاء حروف القرآن حقها و مستحقها من أحكام التجويد .
ب – حكمه : العلم / فرض كفاية , إذا قام به البعض , سقط الواجب عن الآخرين , و إذا لم يقم به
أحد أثم الجميع .
العمل به / فرض عين على كل مسلم و مسلمة .
علم التجويد لم يكن أصلا على عهد النبي – صلى الله عليه و سلم - , فهو علم
توقيفي , فلقد تعلم رسول الله – صلى الله عليه و سلم – القرآن مشافهة من جبريل – عليه السلام - ,
و من ثم علمه لصحابته و من ثم علم الصحابة التابعين , إلى أن و صل إلينا .
ج – موضوعه : الكلمات القرآنية , حيث أن هذا العلم يختص بكلمات القرآن الكريم , و الأمثلة
المضروبة فيه هي من القرآن الكريم , و لا يجوز أن يؤتى بأمثلة من غير القرآن الكريم .
د – فائدته : صون اللسان عن اللحن في القرآن الكريم , و اللحن قسمان :
1- لحن جلي : خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالتلاوة , كإبدال
كلمة بكلمة , أو حرف بحرف , أو حركة بحركة .
2- لحن خفي : خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف التلاوة , كنطق الفتحة قريبة من الضمة ,
أو القراءة ببعض الأحكام مع الخطأ فيها , و هذا النوع من اللحن لا يكتشفه إلا عالم بأحكام التجويد .
ـــــ
تم بحمد الله الفصل الأول من سلسلة أحكام التجويد ,,,,
و سنبدأ - إن شاء الله - بالفصل الثاني و الذي سنتناول فيه ( أحكام النون
الساكنة و التنوين ) , ولكن ذلك في المرة القادمة – إن شاء الله تعالى - ,,,
بارك الله فيكم و لكم و عليكم , و جمعنا الله و إياكم في جنات النعيم مع
سيد ولد آدم محمد – صلى الله عليه و سلم – إخوانا على سرر متقابلين ,,, آميـــن
لا تنسونا من صالح دعائكم ,,, |
|