أصحاب دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة أحكام التجويد ( 2 ),

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




سلسلة أحكام التجويد ( 2 ), Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أحكام التجويد ( 2 ),   سلسلة أحكام التجويد ( 2 ), Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2008 2:54 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـــــ

نستكمل الفصل الأول من سلسلة أحكام التجويد ,,,

5 – مراتب تلاوة القرآن الكريم :-

الترتيل : و به نزل القرآن الكريم , و هو أفضل المراتب و هو التأني

بالقراءة و التمهل و التروي ,

قال تعالى " و رتل القرآن ترتيلا " [ المزمل – 3 - ] .


و ينقسم إلى :-

أ- التدوير : القراءة بين التأني و الإسراع مع مراعاة أحكام التجويد .

ب- الحدر : القراءة بالإسراع مع مراعاة أحكام التجويد .

ج – التحقيق : و هو أبطأ مراتب القراءة , كإشباع المدود و الغنات و التطويل , و لا يستخدم إلا

في مجال التعليم .


6 – سجود التلاوة :-

حكم سجدة التلاوة : واجبة عند الإمام أبي حنيفة , و سنة عند مالك و

الشافعي و أحمد .

- و يشترط فيها ما يشترط لصحة الصلاة .


* أركانها : النية و تكبيرة الإحرام و سجدة واحدة .. و إذا كانت سجدتين فجلسة

بينهما و سلام .


* عدد هذه السجدات [ 15 ] سجدة , وردت في [ 14 ] سورة , و هي كما يلي :-

الأعراف [ الآية – 206 - ] , الرعد [ الآية – 15 - ] , النحل [ الآية – 49 - ] , الإسراء [ الآية – 107 - ] ,

مريم [ الآية – 58 - ] , الحج [ الآيتين – 18 , 77 - ] , الفرقان [ الآية – 60 - ] , النمل [ الآية – 25 - ] ,

السجدة [ الآية – 15 - ] , ص [ الآية – 24 - ] , فصلت [ الآية – 38 - ] , النجم [ الآية – 62 - ] , الإنشقاق

[ الآية – 21 - ] , العلق [ الآية – 19 - ] .


7 – الإستعاذة :-

لفظها :- أ- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

ب – أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .

* معناها : أنني أعتصم و ألتجئ بالله – جل شأنه – من همز و نفث الشيطان المطرود من رحمة الله

تعالى .

حكمها : مستحبة عند بداية القراءة , غير أن البعض يرى وجوبها , مستدلين بقوله تعالى في سورة

النحل " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " [ النحل - 98 - ] .

و تكون الإستعاذة في أوائل السور و في منتصفها .


8 – البسملة :-

* لفظها : " بسم الله الرحمن الرحيم " .

* معناها : أنني أبدأ قراءتي بسم الله الأعظم و هو الله و الذي من صفاته الرحمن الرحيم .

* حكمها : واجبة في أوائل السور , أما في منتصفها فتجوز جوازا .

* كل سور القرآن الكريم يجب أن تبدأ بالبسملة إلا سورة [ التوبة ] , فإن البسملة لا تجوز في

بدايتها و حتى آية [ 15 ] منها , و بعدها تجوز قراءة البسملة جوازا .


9 – علم التجويد :-

أ – معنى التجويد لغة و شرعا : -

التجويد لغة / التحسين و الإجادة .

شرعا / إعطاء حروف القرآن حقها و مستحقها من أحكام التجويد .

ب – حكمه : العلم / فرض كفاية , إذا قام به البعض , سقط الواجب عن الآخرين , و إذا لم يقم به

أحد أثم الجميع .

العمل به / فرض عين على كل مسلم و مسلمة .


علم التجويد لم يكن أصلا على عهد النبي – صلى الله عليه و سلم - , فهو علم

توقيفي , فلقد تعلم رسول الله – صلى الله عليه و سلم – القرآن مشافهة من جبريل – عليه السلام - ,

و من ثم علمه لصحابته و من ثم علم الصحابة التابعين , إلى أن و صل إلينا .

ج – موضوعه : الكلمات القرآنية , حيث أن هذا العلم يختص بكلمات القرآن الكريم , و الأمثلة

المضروبة فيه هي من القرآن الكريم , و لا يجوز أن يؤتى بأمثلة من غير القرآن الكريم .

د – فائدته : صون اللسان عن اللحن في القرآن الكريم , و اللحن قسمان :


1- لحن جلي : خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالتلاوة , كإبدال

كلمة بكلمة , أو حرف بحرف , أو حركة بحركة .

2- لحن خفي : خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف التلاوة , كنطق الفتحة قريبة من الضمة ,

أو القراءة ببعض الأحكام مع الخطأ فيها , و هذا النوع من اللحن لا يكتشفه إلا عالم بأحكام التجويد
.


ـــــ

تم بحمد الله الفصل الأول من سلسلة أحكام التجويد ,,,,

و سنبدأ - إن شاء الله - بالفصل الثاني و الذي سنتناول فيه ( أحكام النون

الساكنة و التنوين ) , ولكن ذلك في المرة القادمة – إن شاء الله تعالى - ,,,


بارك الله فيكم و لكم و عليكم , و جمعنا الله و إياكم في جنات النعيم مع

سيد ولد آدم محمد – صلى الله عليه و سلم – إخوانا على سرر متقابلين ,,, آميـــن


لا تنسونا من صالح دعائكم ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة أحكام التجويد ( 2 ),
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصحاب دوت كوم :: المنتديات الاسلامية :: القرآن الكريم و السنة النبوية-
انتقل الى: